• ٩٣ شارع السيد الميرغني - هيليوبلس - القاهرة

جراحات القرنية

القرنية :

هى الجزء الشفاف فى مقدمة العين و الذى يشكل قبة العين الزجاجية التى تسمح بمرور الضوء و الصورة للأجزاء الخلفية للعين.

القرنية المخروطية

هي أشهر مرض يصيب القرنية بسبب ضعف الترابط بين جزئيات الكولاجين المكون للقرنية مما يؤدى لعدم تحملها لضغط العين و بروزها للأمام تدريجيا حيث يتغير شكل العين الكروى و يتحول لشكل أقرب للشكل البيضاوى وهذا يؤدى الي انخفاض في قدرة البصر.

أسباب القرنية المخروطية:

القرنية المخروطية مرض وراثى يظهر فى عائلات معينة لذلك يجب فحص كل أفراد الأسرة لو تم تشخيص أحد أفرادها بالمرض .

  • زرع القرنية الامامية العميقة : يتم إزالة الطبقات الثلاثة العلوية من القرنية و استبدال نفس الطبقات من قرنية سليمة و تتم فى حالات القرنية المخروطية المتوسطة و حالات العتامة الأمامية نتيجة بعض الأمراض الوراثية أو ما بعد القرح الفيروسية و يتم إجراؤها الآن باستخدام الفيمتو ليزر حيث يتم فصل طبقات القرنية عن طريق تسليط الفيمتو ليزر إلى الطبقة المطلوب فصل القرنية عندها بدقة و ذلك يساعد فى سرعة التئام أنسجة القرنية بعد العملية .
  • زرع القرنية الخلفية : زرع الطبقة الخلفية للقرنية و تتم فى حالات العتامة الناتجة عن مضاعفات عملية المياه البيضاء .

  • زرع القرنية الكاملة : لعلاج حالات عتامة القرنية التي تحدث بسبب مرض القرنية المخروطية المتقدم أو عتامة القرنية الناتجة عن إصابة .

ما بعد عملية زرع القرنية:

وقت الشفاء يكون على حسب نوع زرع القرنية حيث يمكن أن يكون فقط عدة أسابيع  ويحتاج فى بعض الحالات عدة أشهر و من المهم فى هذه الفترة الاعتناء بالعين للشفاء بشكل أسرع  و متابعة الطبيب  حسب تعليماته وتجنب ممارسة الرياضة مثل السباحة وتجنب احتكاك العين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">html</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*